ألعاب ال PC ’ برامج الكمبيوتر’ إستقبال القنوات الفضائية’ أجهزة الإستقبال وتطويرها’ أنظمة التشفير التلفزيونية الحديثة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 الفلسطينيون يتدفقون على مصر بعد تدمير الجدار الحدودي مع غزة وحماس تؤكد خروج الأمور عن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
james bond 007

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 533
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: الفلسطينيون يتدفقون على مصر بعد تدمير الجدار الحدودي مع غزة وحماس تؤكد خروج الأمور عن   الإثنين 25 فبراير 2008 - 23:52

<HR style="COLOR: #ffffff" SIZE=1>

الفلسطينيون يتدفقون على مصر بعد تدمير الجدار الحدودي مع غزة وحماس تؤكد خروج الأمور عن سيطرتها


إعداد أحمد الليثي - ا ف ب - وكالات - عبر عشرات الالاف من الفلسطينيين الحدود بين مصر وغزة متوجهين الى مدينتي رفح والعريش المصريتين بعدما قام مسلحون فلسطينيون فجر الاربعاء بتدمير اجزاء من السياج والجدار الاسمنتي الفاصل بين القطاع ومصر.

وتدافع الفلسطينيون لشراء مواد اساسية في المدينتين بعدما كادت تنفد بالكامل من قطاع غزة بسبب الحصار الذي فرضته السلطات الاسرائيلية على القطاع.

وأكدت الحكومة الفلسطينية المقالة برئاسة إسماعيل هنية أن حالة الاحتقان الشديدة والحصار المطبق منذ 7 أشهر على أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة أخرجت الأمور عن السيطرة وأدت إلى فتح الحدود في محاولة لإيجاد متنفس للجماهير التي تعاني كارثة إنسانية في غزة والتزود بما يحتاجونه من مواد أساسية.

مشعل: لا تلوموا اهل غزة حين حطموا الجدار

واعرب طاهر النونو الناطق باسم الحكومة عن أمله في أن يسمح فتح الحدود المصرية بنقل عشرات الجرحى والمرضى من ذوي الحالات الصعبة للعلاج في المستشفيات المصرية بالإضافة إلى إدخال كميات ولو جزئية من الوقود في الوقت الذي قطعت فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي إمدادات الوقود عن القطاع مما تسبب في ظلام دامس وشل مرافق الحياة الإنسانية بالكامل.

من جهته صرح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في افتتاح المؤتمر الوطني الفلسطيني الاربعاء في دمشق ان اقتحام آلاف الفلسطينيين للحدود مع مصر في رفح كان قرارا شعبيا وليس تنظيميا.

وقال مشعل امام مئات المشاركين من الاراضي الفلسطينية والشتات ووفود عربية لا تلوموا اهل غزة حين حطموا الجدار، الجدار تحطم بقرار شعبي ليس تنظيمي.

شاهد فيديو عن عبور الفلسطينين للحدود بين مصر وقطاع غزة (خاص - الجزيرة)

واضاف مشعل حتى لو اغرقوا غزة بالوقود لا نقبل سوى رفع الحصار عن غزة مؤكدا ان الكميات المحدودة من الوقود التي تم ادخاها الى القطاع ليست سوى خدعة اسرائيلية.

ونفى إسماعيل رضوان القيادى فى حركة حماس الإتهامات الموجهه لحركته بشأن مسئوليتها عن تفجير الجدار الفاصل بين القطاع ومصر مؤكدا حرص حركته على العلاقات الطيبة مع الجانب المصرى لما له من دور بارز فى المنطقة بأسرها.

وقال رضوان فى تصريح لراديو هيئة الإذاعة البريطانية الأربعاء أن إقتحام الفلسطينيين لمعبر رفح الحدودى حالة عفوية بسبب ما يعانيه أهالى القطاع من كارثة إنسانية محققة .

وأضاف القيادى الفلسطينى قائلا إن حماس حذرت مرارا من وصول الأوضاع فى قطاع غزة إلى الحالة المتدهورة الحالية، إثر الضغط الإسرائيلى الشديد على الشعب الفلسطينى والتى أوصلته إلى الانفجار، مطالبا بضرورة توحيد الجهود العربية لرفع معاناة الشعب الفلسطينى.

كما نفى سامي ابو زهري المسؤول في حماس ان حماس كانت ضالعة فيما حدث واستدرك بقوله كان من المستحيل منع نسف الحدود الذي كان تعبيرا عن الضغوط الشديدة على الفلسطينيين تحت الحصار في غزة.

تزاحم شديد لشراء الطعام والوقود

وكان مسلحون من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح جنوب قطاع غزة قد أقدموا على تفجير الجدار الاسمنتي الفاصل بين الحدود المصرية بعبوات ناسفة الأمر الذي سمح للمئات من أبناء القطاع باجتياز الحدود في محاولة للتزود بمستلزماتهم من الوقود والمواد الغذائية والدواء

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان عدد كبير من الفلسطينيين الذين اجتازوا الجدار الحدودى الفاصل بين قطاع غزة ومصر صباح الاربعاء لجأوا الى المحلات التجارية التى فتحت أبوابها مبكرا عقب الاقتحام، لشراء البضائع والمواد الغذائية والأدوية لادخالها الى القطاع .

وشوهد تزاحما كبيرا فى رفح على محطات البنزين والوقود المصرية للحصول على احتياجاتهم من البنزين والسولار، ويتم نقلها فى جراكن الى داخل القطاع.

شاهد تدفق عشرات الالاف من الفلسطينين على مدينتي العريش ورفح المصريتين (خاص - الجزيرة)

وأكد عدد كبير من الفلسطينيين النازحين أنهم لجأوا لذلك بعد اشتداد الحصار عليهم من جانب اسرائيل وقطع امدادات الوقود والمواد الغذائية عنهم ، وقالوا أنهم لم يجدوا سوى مصر الجار الأول لهم لتخليصهم من الحصار والاغلاق.

"حماس: حذرنا كثيرا من وصول الأوضاع فى غزة إلى الحالة المتدهورة الحالية، إثر الضغط الإسرائيلى الشديد على الشعب الفلسطينى والتى أوصلته إلى الانفجار "
أجهزة الأمن المصرية التزمت الهدوء التام

ومن جانبها أعلنت مصادر امنية ان أجهزة الأمن تلتزم الهدوء التام فى التعامل مع الأزمة وعدم التعرض للفلسطينيين النازحين.

وأصدر اللواء أحمد عبد الحميد توجيهاته بوضع جميع أجهزة المحافظة فى حالة استعداد تام ورفع حالة الطوارىء القصوى بجميع المرافق الخدمية.

وكان آلاف الفلسطينيين قد دخلوا الاراضي المصرية من قطاع غزة صباح الاربعاء بعد ازالة جزء من الجدار الاسمنتي على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

ولم يتدخل ازاء اندفاع المواطنين الفلسطينين الامن المصري الموجود في الجهة المصرية من الحدود.

وكان شهود عيان ذكروا ان فلسطينيين مسلحين فجروا خمس قنابل على الاقل على الحدود بين قطاع غزة ومصر ليل الثلاثاء الاربعاء ما احدث ثغرات كبيرة فيه.

ودوت الانفجارات بعد ساعات على تظاهرة احتجاج على الحصار المفروض على قطاع غزة جرت في رفح على الحدود بين مصر وغزة بدعوة من حركة حماس التي تسيطر على القطاع منذ يونيو الماضي.

وقال سكان من بلدة رفح بجنوب غزة ان سلسلة من الانفجارات أحدثت فتحات كبيرة في الجدار الخرساني الذي يفصل بين قطاع غزة ومصر.

وقال سكان رفح ان ألاف الفلسطينين عبروا بحرية الى مصر دون ان يلقوا مقاومة من الشرطة المصرية.

وفرضت اسرائيل في 17 يناير حصارا على قطاع غزة في محاولة لوقف عمليات اطلاق الصواريخ على اراضيها من هذه المنطقة.

وفي مواجهة انتقادات الاسرة الدولية التي تخشى حدوث كارثة انسانية في القطاع خففت اسرائيل الثلاثاء حصارها بمد القطاع ب360 الف لتر من المازوت مخصصة لمحطة توليد الكهرباء الرئيسية فيه.

ويوم الثلاثاء اشتبك عشرات المحتجين الفلسطينيين مع الشرطة المصرية في محاولة لشق طريقهم الى مصر.

وانتقدت القاهرة ضمنا حركة حماس، وقالت وزارة الخارجية في بيان ان مصر تعرب عن اسفها البالغ ازاء الاحداث التي شهدها معبر رفح من تظاهرة فلسطينية غالبيتها نسائية بهدف فتح المعبر عنوة.

واضافت ان مصر تربأ بإخوانها الفلسطينيين ان يسيئوا التصرف او الحساب بمحاولة تصدير مشكلات داخلية اليها او الضغط عليها لتحقيق مكاسب سياسية، مشيرة الى ان مصر بذلت على مدار اليومين الماضيين قصارى جهدها لانقاذ اشقائها الفلسطينيين من الوضع الانساني المأسوي الذي يتعرضون له نتيجة الحصار الاسرائيلي.

وأغلقت اسرائيل المعابر مع غزة الاسبوع الماضي فيما قالت انه محاولة لمنع النشطاء الفلسطينيين من اطلاق صواريخ على جنوب اسرائيل.

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ainnouissy.mam9.com
 
الفلسطينيون يتدفقون على مصر بعد تدمير الجدار الحدودي مع غزة وحماس تؤكد خروج الأمور عن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين النويصي ain nouissy :: 
القضية الفلسطينية
 :: وزارة القضية الفلسطينية
-
انتقل الى: