ألعاب ال PC ’ برامج الكمبيوتر’ إستقبال القنوات الفضائية’ أجهزة الإستقبال وتطويرها’ أنظمة التشفير التلفزيونية الحديثة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 نظرةعلى خطة 2/4/4 الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
james bond 007

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 533
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: نظرةعلى خطة 2/4/4 الحديثة   الثلاثاء 26 فبراير 2008 - 22:51

بسم الله الله الرحمان الرحيم...



طريقة 4/4/2

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


يقول عضو الإتحاد الألماني لمدربي كرة القدم حسني درة في فنون كرة القدم الحديثة للهواة والمحترفين عن طريقة (4/4/2 ) التي بدأت واتضحت ملامحها في بطولة أوربا عام 1996 م إنها تعتمد اعتمادا كبيرا على أربعة مدافعين ، ويضيف العضو حسني أن هدفها هو استخلاص الكرة من المهاجمين المنافسين بالضغط عليهم وزيادة عددية في الجانب الدفاعي مثلا اثنان مدافعين ضد لاعب مهاجم فضلا عن مزايا أخرى .
ومن بين هذه المزايا تضيق المساحات على المهاجم وقفل الثغرات في وحدة واحدة ومرتبطة ببعضها حسب اتجاه الكرة وأيضا سهولة حركتها وتقدمها بمجرد استخلاص الكرة من الدفاع إلى الهجوم .
وأطلق ما يسمى بالسلسلة على هذه الطريقة المرنة لأنها تعتمد على رباعي خط الدفاع ،ولأنه يمكن تغير اتجاهاتها من جانب إلى آخر حسب سير الكرة ، كما أن المسافات بين المدافعين السلسلة ليست بعيدة عن بعضها .
وهنا أقدم لإخواني المدربين والمتابعين لكرة الفدم أساسيات هي الطريقة علميا

ولكي تنجح هذه الطريقة لابد أن تتوفر الشروط التالية :

1. أن لاتزيد المسافة بين اللاعبين سواء في خط الدفاع أو الوسط أو الهجوم عن عشرة أمتار في طول وعرض الملعب
2. تحرك الفريق ككل في تجاه سير الكرة .
3. الأربعة المدافعين يتحركون على طريقة السلسلة حسب اتجاه الخصم بالكرة قدر الإمكان .
4. لا يصح أن يخترق لاعب مكان زميله في نفس السلسلة .
5. المدافع الذي يأتيه المهاجم في منطقته ينقص على المهاجم الذي معه الكرة بينما يساعده زميله في تتابع ويغطي باقي زملائه .
6. الظهيران يحاولان دفع المهاجم حامل الكرة إلى ناحية الطرف لعدم تمكينه من التسديد .

وأهداف هذه الطريقة هي إعداد فريق متحد ومتفق في مجموعة مترابطة ومنسجمة وتضيق مساحات الملعب والتحول السريع والمفاجئ من الدفاع للهجوم والمطلوب في هذه الحالة مايلي :

 التركيز والانتباه .
 التعليم المستمر .
 الذكاء .
 التدريب على الضد ( مع خصم ) .
 النظام والتفاهم المستمر بين اللاعبين .
 إعطاء التعليمات للزميل المجاور .


ومن مزايا طريق (4/4/2 ) هي :

 التفاهم في تنفيذ مصيدة التسلل .
 الهجوم السريع للمهاجمين وخط الوسط مدعمين بلاعبين خط الدفاع .
 الزيادة العددية في حالة التغطية الدفاعية .
 قلة الجري .
 التفاهم في تنفيذ مصيدة التسلل .
 الهجوم السريع للمهاجمين وخط الوسط مدعمين بخط الدفاع .


وقد ولدت طريقة /4/4/2 في كأس العالم عام 1987 في الأرجنتين وطبقت من خلال منتجبات الأرجنتين والبرازيل وإيطاليا




من فكري
الفرق بين طريقة اللعب وأسلوب اللعب هو :

طريقة اللعب هي :
تنظيم اللاعبين داخل الملعب حسب إمكانيات كل لاعب في مراكز اللعب .

أسلوب اللعب هو :

توظيف اللاعبين من النواحي التكتيكية الدفاعية والهجومية أثناء المباراة حسب إمكانيات اللاعبين ونوع فريق الخصم






(معلومه عن خطة 4/4/2 التقليدية)

استخدمت إنجلترا هذه الخطة لتحقق أول بطولة كأس عالم لها في 1966م.. تعتمد الخطة على وجود صانع لعب متقدم، يساند الهجوم ويوفر لهم الكرات للتسجيل..هذه الخطة من الخطط المشهورة في العصر الحديث، والنظرية الخاصة بها هي وجود لاعب في المنتصف يذلل العقبات الموجودة في وسط الملعب قبل أن يشارك كمهاجم ثالث في الثلث الهجومي.

(نظرة على خطة 4/4/2)

ربما لا نبالغ إذا قلنا أن 4-4-2 هي أشهر خطة تدريبية على نطاق العالم.. وتستعملها فرق كثيرة جداً .. حيث أنها من الطرق المتوازنة بين الدفاع والهجوم.

قد يظن البعض أن تواجد مهاجمين فقط في خط الهجوم قد يقلل من فرص تسجيل الأهداف.. ولكن هذا الكلام ليس صحيحاً على الغالب، حيث أن لاعبي خط الوسط المتقدمين أو على الأطراف يتدخلون في حالة الهجمة لتتحول إلى خطة هجومية بحتة مدعمة بلاعبي الوسط، مما يساهم في زيادة فرص تسجيل الأهداف.

-- خط الدفاع --

يستطيع المدافعون في هذه الخطة اللعب بطرق عديدة ،، ومنها:

- اللعب بطريقة Flat حيث يصطف المدافعون على خط واحد.
- اللعب بطريقة تقدم المساك أمام المدافعين، وتراجع الليبرو للخلف، مع وجود ظهيري جنب.
- اللعب بطريقة شكل القوس، حيث لا يوجد مساك، بل يوجد لاعبا ليبرو اثنين متراجعين.
- اللعب بطريقة 3 مدافعين على خط واحد، ويكون خلفهم لاعب الليبرو لتغطية أخطائهم.

وطبعاً كل خطة تختلف مسئولياتها عن الخطة الأخرى، وخط الدفاع في 4-4-2 يشبه لحد كبير دفاع 4-3-3. لكن مع اختلاف بسيط. وبشكل عام سوف يقوم أحد لاعبا الليبرو بوظيفة مراقبة رجل لرجل لأخطر مهاجمي الخصم.

-- خط الوسط --

يتواجد لاعبان على جانبي الملعب (وسط أيسر وأيمن) وهنا تكون مسؤوليات هذان اللاعبان محددة مهما تغيرت طريقة ترتيب لاعبي الوسط (في أغلب الأحيان) ، حيث يقومان بالتغطية الدفاعية في حال تقدم الأظهرة، أو التقدم مع الهجمة، وتكوين مثلثات مع الأظهرة والمهاجمين.

أما لاعبي المنتصف فتختلف أماكنهما باختلاف الخطة.. ومنها:

- يتقدم أحد لاعبي الوسط ليلعب كصانع لعب وممول وداعم رئيسي للهجوم، فيما يتراجع الآخر ليعود كمحور مساند للدفاع ويغطي أخطاء الدفاع ويراقب بعض لاعبي الفريق.
- كذلك ممكن أن يلعب الفريق بمحورين، لزيادة المساندة الدفاعية، ويتقدم أحياناً أحدهم في حالة الهجمة، وفي هذه الحالة يلغى دور المساك، ويتولى المحوران هذه المهمة.

ومن الأشياء الضرورية تفاهم خط الوسط مع بعضهم، وكذلك تبادل المراكز بين لاعبي المنتصف في بعض أوقات المباراة، وتمويل المهاجمين بالكرات الطولية، فيما يتولى لاعبا الأطراف التمويل بالكرات العرضية.

-- خط الهجوم --

يتكون من لاعبان، مهامهم واضحة في الغالب، حيث يحاولان اقتناص فرص التسجيل، ويجب أن يكون التفاهم بينهما كبيراً بحيث يعرف المهاجم أين ستكون خطوة زميله القادمة، ولا يبتعدان عن بعضهما لأكثر من 10 إلى 20 ياردة في الغالب.

من المهم كون المهاجمان سريعان ورشيقان، بحيث يتمكنان من الحركة بكرة أو بدون كرة ويتخلصان من الرقابة، كما أن صانع الألعاب يجب أن يساندهما دائماً، ولكن مهمة التسجيل هما المكلفان بها.

(نظرة على خطة 4/4/2 الحديثة)

-- خلفية تاريخية --

في الفترة التي هيمنت خطة 3-5-2 على ملاعب كرة القدم كانت خطة 4-4-2 هي الوحيدة المنافسة لها...
وقد قام مدرب ميلان آنذاك أريجو ساكي بتقديم طريقة جديدة لخطة 4-4-2 في نهاية الثمانينات.. وقد ابتدأ التوجه العالمي لهذه الخطة يزداد بعد بطولة أوروبا 92.. وطبقتها فرق عديدة في الدوري الإيطالي بعدما طبقها المنتخب الإيطالي نفسه في تلك الفترة.

بعد انتهاء منافسات مونديال أمريكا 94 أصبحت هذه الخطة هي الأكثر انتشاراً في العالم، وقد أنشأت عدة استراتيجيات تتبع لنفس الخطة، بحيث تتماشى وأسلوب اللاعبين ومهاراتهم.

(تحليل لخطة 4/4/2 الحديثة)

خطة 4-4-2 الحديثة مبنية على أساس تقسيم الملعب (طولياً) إلى 3 مناطق رئيسية.. الطرف الأيمن، منطقة الوسط، الطرف الأيسر. وكذلك تقسيم الملعب (عرضياً) إلى 3 مناطق رئيسية.. الدفاع، الوسط، الهجوم. وبدمج المناطق الطولية والعرضية مع بعضها نحصل على 9 مربعات (مناطق للعب) داخل الملعب، تغطي منها خطة 4-4-2 الحديثة 7 مربعات .. فيما تغطي خطة 3-5-2 منها 5 فقط .. وهذه إحدى الأسباب القوية التي يفضل من أجلها بعض الخبراء خطة 4-4-2 على 3-5-2.



من أهم الفروق بين خطة 4-4-2 التقليدية وخطة 4-4-2 الحديثة، في الخطة التقليدية يتقدم الظهيران إلى الأطراف لرفع الكرات نحو المهاجمين، بينما في الخطة الحديثة توكل هذه المهمة لطرفي الوسط الأيمن والأيسر أو قلبي الهجوم!

أما الآن فسنقوم بشرح تحليلي لخطوط اللعب (الدفاع، الوسط، الهجوم) لهذه الخطة، كلاً على حدة

-- خط الدفاع --

ينقسم خط الدفاع إلى قسمين رئيسيين، مدافعي العمق (Centrals) ومدافعي الأظهرة (Laterals).... نقصد بالعمق متوسطي خط الدفاع على اختلاف مسمياتهم، ونقصد بالأظهرة الظهير الأيمن والظهير الأيسر..

-- الأظهرة --

(المهام الدفاعية)
يجب القيام بالمهام الدفاعية الموكلة لهم، وتغطية أماكنهم حسب الخطة الموضوعة.

(المهام الهجومية)
يسمح للأظهرة بالتقدم في حالة الهجمة ومساندة الهجوم والدخول في الثلث الهجومي للملعب.

-- مدافعي العمق --

(المهام الدفاعية)
تختلف باختلاف طريقة الدفاع التي يضعها المدرب، حيث تنقسم لقسمين رئيسين:
1- نظام الدفاع على خط واحد (Flat System): حيث يقف المدافعان على خط واحد ويكونان قريبان من بعضهما البعض.
2- نظام المسّاك/الليبرو (Sweeper System): حيث يتقدم أحد المدافعان ليصبح بمركز مساك ، يحاول إيقاف المهاجم من المرور، ويتراجع الآخر ليصبح ليبرو مهمته تغطية المدافعين.

(المهام الهجومية)


متوسطي الدفاع هم النواة الأساسية لتكوين الهجمة.
سابقاً، كان خط الوسط هو المسؤول عن إنشاء وصنع الهجمات، أما الآن مع وجود مسئوليات أكبر لخط الوسط، أصبح من الضروري مشاركة خط الدفاع في صنع الهجمة.
يعتبر عمق الدفاع له الدور الأكبر في إنشاء الهجمة مما يعطيه مسئوليات أكبر، بعكس الأظهرة الذين يعتبرون مشاركين في الهجمة وليسوا صانعين لها.

-- خط الوسط --

ينقسم خط الوسط كذلك إلى قسمين رئيسيين، لاعبي عمق الوسط، ولاعبي الأطراف.... نقصد بعمق الوسط اللاعبين المتواجدين حول دائرة المنتصف مثل صانع اللعب والمحور، ونقصد بالأطراف لاعب الوسط الأيسر والأيمن..

-- أطراف الوسط --

(المهام الدفاعية)
أهم الواجبات الدفاعية المنوطة بكلٍ من لاعبي الوسط الأيمن والأيسر، هي سد الثغرة بين الظهير وقلب الدفاع، منعاً للهجمات المضادة عبر الأطراف، إلى جانب تغطية لاعبي عمق الوسط.

(المهام الهجومية)
يقوم لاعبي الأطراف بالدخول في العمق تاركين الفرصة لأظهرة الدفاع بالتقدم من الجانبين. أيضاً يقومان بمساندة لاعبي عمق الوسط، أو شق طريقهما إلى منطقة دفاع الخصم، وبذلك يكونان مهاجمين إضافيين.
تجنح بعض الفرق إلى تفعيل دور لاعبي الوسط الأيمن والأيسر في الأطراف حيث يقومان برفع الكرات العرضية للمهاجمين المتأهبين داخل الصندوق، وأحياناً يقومان بالدخول لمنطقة الثماني عشرة إذا كان أحد المهاجمين الأساسيين متواجداً بأحد طرفي الملعب.

-- لاعبي عمق الوسط --

(المهام الدفاعية)
يقوم أحد اللاعبين بتعطيل تحركات حامل الكرة، وذلك من أجل منح الوقت الكافي لمدافعي فريقه كي يعودوا إلى مراكزهم. بينما ينبغي على اللاعب الآخر (محور الارتكاز) أن يقوم بتغطية المساحة الحرجة بين متوسطي عمق الدفاع.

(المهام الهجومية)
عادة ً، فإن أحد لاعبي عمق الوسط يعد صانعاً للعب، بينما يقوم الآخر بدعمه ومساندته، وفي الوقت ذاته يجب أن يقوم هذين اللاعبين بمتابعة وتدعيم تحركات بعضهما.
ومن ناحية إيصال الكرة للمهاجمين، يقوم لاعب الوسط المتأخر بقذف الكرات الطويلة إلى الأجنحة (بحدود 40-50 متر) ، أما لاعب الوسط المتقدم فيقوم بتمرير الكرة بين مدافعي الخصم (بحدود 20-30 متر) مستغلاً الثغرات لإيصال الكرات نحو المهاجمين.


-- خط الهجوم --

في خطة 4-4-2 يتكون خط الهجوم عادة من قلبي هجوم، ولا وجود لأجنحة نظرياً.. لكنها تتشكل لاحقاً بفضل تدخل لاعبي الوسط والأظهرة أو انعطاف أحد المهاجمين للطرف.. وعادة ما يتواجد رأس حربة مع مهاجم مساند متأخر قليلاً.

(المهام الدفاعية)
كما أن المدافعين يعتبرون الركيزة الأولى لانطلاقة الهجمة، فإن المهاجمين يعتبرون أول خط دفاع في حالة فقدان الكرة. يتوجب على المهاجمين تعطيل لاعبي الخصم كي يعطوا الفرصة للاعبي فريقهم بالتموضع الصحيح في مراكزهم.
نجوم كبار من أمثال فان باستن وكلينزمان، قدموا خدمات كبيرة لفرقهم من خلال تعطيل الهجمة المرتدة!

(المهام الهجومية)
تختلف الطرق الهجومية من مدرب لآخر، لكن عادةً ما يحاول المهاجم استغلال الثغرات للتصويب نحو المرمى، سواء داخل أو بمحاذاة الصندوق. وفي بعض الفرق ينطلق المهاجم نحو الأطراف قبل أن يقوم برفع الكرة عرضياً، وهنا ينبغي تواجد لاعبي الوسط الأيمن والأيسر إلى جانب المهاجم الآخر في منطقة الثماني عشرة، كما أشرنا قبل قليل في شرحنا لاستراتيجية لاعبي أطراف الوسط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ainnouissy.mam9.com
 
نظرةعلى خطة 2/4/4 الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين النويصي ain nouissy :: 
الفن والسينما
 :: قـسـم الــريــاضـــي
-
انتقل الى: