ألعاب ال PC ’ برامج الكمبيوتر’ إستقبال القنوات الفضائية’ أجهزة الإستقبال وتطويرها’ أنظمة التشفير التلفزيونية الحديثة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول

شاطر | 
 

 تقنية جديدة للكشف عن المتفجرات في الامتعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
james bond 007



ذكر
عدد الرسائل : 533
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: تقنية جديدة للكشف عن المتفجرات في الامتعة   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 19:06

علماء في اليابان طوروا تقنية جديدة للكشف عن المتفجرات في الأمتعة والألغام الأرضية. تم نشرها في ورقة علمية في مجلّة Superconductor Science and Technology تصف فيها استخدام موجات راديو لتمييز متفجرات معيّنة، مثل مادة TNT ويتوقع العلماء ان يتم استخدام هذه التقنية الجديدة قريباً في فحص الامتعة في المطارات.





Prof. Itozaki, Dr Tachiki and Dr He


التقنية الجديدة لها الفوائد ومزايا عن الطرق التقليدية التي تعتمد على اشعة اكس وكما نعلم ان اشعة اكس لا تستطيع ان تفرق بين الانواع المختلفة من المسحوق الأبيض مثل الطحين والملح أو المخدرات والمتفجرات. كما ان هذه التقنية الجديدية تستطيع اكتشاف الألغام الأرضية وتميزها عن القطع المعدنية التي توجد تحت سطح الارض وبهذا سوف تستبدل الطريقة التي تعتمد على جهاز الكشف عن المعادن والتي لا تميز بين قطعة معدنية أو لغم.

البروفيسور هيديو إتوزاكي Hideo Itozaki، أحد العلماء العاملين على تطوير هذه التقنية من جامعة أوساكا Osaka يقول: "حتى يومنا هذا فإن من الصعب جدا إكتشاف متفجرات معيّنة مثل TNT لأحتوائها على ذرات النتروجين التي لها ترددات منخفضة جداً. إن التردد الطبيعي لاي نواة ذرة تتذبذب عند تردد معين يسمى تردد الرنين resonance frequency وكلما كان تردد الرنين منخفض كلما كان من الصعب جدا اكتشاف نوع الذرات التي تشكل الجزئيات وبالتالي يصعب تحديد نوع المادة

تعتمد التقنية رنين ثنائي القطب المزدوج لنواة ذرة (NQR) الذي يكتشف ذرات النتروجين ويميزها حسب ارتباطها بالعناصر الاخرى، فعلى سبيل المثال ذرة النتروجين التي ترتبط بذرة كربون سيكون لها رنين مختلف عن ذرة نيتروجين مرتبطة مع ذرة أكسجين، وذلك لأن التركيب الجزيئي لكل مادة متفجرة مختلف، ولهذا فإن تردد الرنين سيكون مختلف. ويستخدم الجهاز لتميز ذرات النيتروجين لأنه العنصر الذي يتسخدم في العديد من المتفجرات ومن ضمنها مادة الـ TNT.
تعتمد فكرة عمل الجهاز على شريحة السكويد SQUID (superconducting quantum interference device) التي تستطيع ان تلتقط الترددات الرنينية المنخفضة جداً للذرات وهذه الالة تعمل في درجة حرارة 77 كلفن اي ما يعادل 196 درجة مئوية تحت الصفر ويعتبر الاكتشاف هنا في جعل شريحة السكويد تعمل في مجال درجة حرارة النيتروجين السائل في حين ان شريحة السكويد لم تكن تعمل بكفاءة الا في درجة قريبة من الصفر المطلق والذي يتطلب استخدام الهيليوم السائل وبالتالي استخدام النيتروجين السائل لن يكون عائقا من استخدام هذا الجهاز في المطارات والاماكن التي تتطلب درجة عالية من الامان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ainnouissy.mam9.com
 
تقنية جديدة للكشف عن المتفجرات في الامتعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين النويصي ain nouissy :: 
علوم وثقافة
 ::  العلوم الهندسية
-
انتقل الى: